مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا


مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا


مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين

Abu Bakr School
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
     
https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image618.jpg https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image710.jpg https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image714.jpg  https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image617.jpg  https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image615.jpg https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/ouuoo012.jpg https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/ouuoo013.jpg https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image715.jpg https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/ouuoo014.jpg https://i.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image716.jpg
                                                            

 

 مفهوم الجوده التطوير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر محمد رفعت




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مفهوم الجوده التطوير Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الجوده التطوير   مفهوم الجوده التطوير Icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2009 4:18 pm

مفهوم التطوير: هو تحسين ممارسات العمل المدرسي وفقا للمعايير القومية للتعليم.
الهدف من التطوير: تحسين فرص تعليم التلاميذ و الارتقاء بمستوياتهم ا لتحصيلية
يستهدف المشروع إحداث نقله نوعية في التطوير في كل مجالات العمل المدرسي ورفع كفاءة المنتج التعليمي وتبنى عملية التطوير المدرسي على أساس اشتراك جميع فئات المجتمع المدرسي في عملية وضع خطط التطوير وتشمل هذه الفئات( الإدارة المدرسية – المعلمين – أولياء الأمور – الطلاب – ممثلين عن مجلس الأمناء – ممثلين عن المجتمع المحلى


أهداف الجودة
1. انتشار ثقافة الجودة بين جميع أفراد المجتمع المدرسي .
2. انتشار ثقافة التقييم الذاتي ( قياس الوضع الراهن في جميع مجالات العمل المدرسي – وتحديد نقاط القوة والضعف –
ووضع المقترحات لعلاج نقاط الضعف )
3. تفعيل ثقافة العمل الفريقي ( التعاوني )
4. تنمية مهارة تصميم وبناء الخطط اللازمة لعلاج نقاط الضعف من أجل تحقيق التطوير المستمر للأداء المدرسي .
5. تفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم بالمدرسة .
6. تعميق الصلات والترابط بين أفراد المجتمع المدرسي جميعا .

من يمكنه المشاركة فى مشروع الجودة ؟
جميع الأفراد من المهتمين بالتعليم ( سواء من داخل المدرسة أو خارجها )






ما هو الدور الذي يمكن للأفراد المساهمة به في هذا المشروع :-
1. المساهمة في عملية نشر ثقافة الجودة ودعوة الأفراد للانضمام للمشروع .
2. المساهمة في عملية التقييم الذاتي بإبداء الملاحظات حول الأداء المدرسي الراهن وتقديم المقترحات .
3. بعد تحديد نقاط القوة والضعف في الأداء يمكن المساهمة بإبداء الرأي والمقترحات اللازمة للعلاج .
4. التقدم بأي أفكار أو طرق ووسائل مبتكره يمكن أن تؤدى إلى تطوير الأداء في أي مجال من مجالات العمل المدرسي .
5. المساهمة بالتبرعات العينية التى يمكن أن تساهم في تطوير الأداء المدرسي .
المساهمة بالتدريبات والمحاضرات اللازمة لذوي الاختصاص والتي يمكن أن تؤدي إلى تطوير العمل المدرسي
دعوة للمشاركة من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا
السادة أولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلى
يسرنا دعوة سيادتكم للمشاركة معنا من أجل تطوير و تحسين الأداء التعليمي و تحقيق رسالة المدرسة على أسس علمية و طبقا لشروط و معايير و مواصفات قياسية أقرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم .
و جودة التعليم تعني الأداء الأفضل و الاستغلال الأمثل لكل الموارد و الإمكانيات المتاحة و تضافر جهود جميع فئات المجتمع المدرسي و المهتمين بالتعليم من أفراد المجتمع المحلي من أجل الارتقاء بمستوى المنتج التعليمي ( الطلاب ) ليكون لدينا أجيال من القادرين على التفاهم و التعايش بإيجابية مع مختلف شعوب العالم في عصر انتشار التكنولوجيا و الفضائيات المفتوحة متمسكين بقيم مجتمعهم و مبادئه و عراقة آصاله .
إن تحقيق الجودة يستلزم دراسة و فهم و تطبيق المعايير ( المقاييس ) التي أصدرتها هيئة ضمان جودة التعليم في جميع مجالات العمل المدرسي و تشمل :

1- مجال الرؤية و الرسالة المدرسية :
و يعني هذا المجال تحديد الرؤية المستقبلية للمدرسة التي تسعى لتحقيقها على المدى البعيد و كذلك تحديد الرسالة المدرسية ( الأهداف الإجرائية ) التي تسعى المدرسة لتحقيقها على الدوام للوصول إلى تحقيق رؤيتها المستقبلية .
2- مجال القيادة و الحوكمة الرشيدة :
و يتناول هذا المجال معايير أداء قيادات المدرسة و إدارتها من أجل تحقيق التنمية المهنية للعاملين بها و متابعة أداء المعلمين و تقدم المتعلمين و تطبيق القوانين و التشريعات بما يحقق فاعلية المدرسة و كذلك إتباع أساليب ديمقراطية في إدارة المدرسة و اتخاذ القرار و إتباع نظم مالية و إدارية متطورة في تحديد المسئوليات للعاملين و تطبيق مبدأ المساءلة
و المحاسبية على المستوى الفردي و الجماعي .
3- مجال الموارد البشرية و المادية :
و يعني هذا المجال بدراسة نظم قياس كفاية الموارد البشرية اللازمة لقيام المدرسة بوظائفها و كذلك قياس مدى كفاءة توظيف هذه الموارد كما يعني هذا المجال أيضا بدراسة مدى كفاية و كفاءة المعامل و الأجهزة و الأدوات و الأماكن اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية بالمدرسة و مدى مطابقة المبنى المدرسي للمواصفات الهندسية و التربوية و الأمنية المطابقة للمعايير المقننة.
4- مجال المشاركة المجتمعية :
و يتناول هذا المجال وجود خطة بالمؤسسة التعليمية لنشر ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية و قياس مدى استخدام المدرسة لإمكاناتها المادية و البشرية في خدمة المجتمع المحلي و مدى دعم مؤسسات المجتمع المحلي و تنظيماته للمدرسة في تحقيق أهدافها .
5- مجال توكيد الجودة و المساءلة :
يتناول هذا المجال وجود نظام داخلي بالمدرسة لضمان تحقيق الجودة بها و وجود نظاما دوريا للتقييم الذاتي المستمر في ضوء المعايير المعتمدة و من ثم وجود خطة للتحسين المستمر للأداء التعليمي للمدرسة كما يتناول هذا المجال أيضا قياس مدى فاعلية وحدة التدريب و الجودة بالمدرسة .
6- مجال المعلم :-
و يتناول هذا المجال دراسة و تطبيق معايير تخطيط المعلم للدرس و الاستراتيجيات الفعالة للتدريس و كذلك معايير الممارسات التعليمية الفعالة داخل حجرات الدراسة و تطبيق معايير التزام المعلم بأخلاقيات المهنة و طرق و أساليب التقويم الفعالة التي يجب أن يستخدمها المعلم في تقويم طلابه .
7- مجال المتعلم :-
و يتناول هذا المجال معايير قياس مدى تمكن المتعلم من البنية المعرفية لمختلف المواد الدراسية و قياس مدى تمكن المتعلم من المهارات الأساسية للحياة مثل ( مهارات التفكير و حل المشكلات – إتباع طرق التغذية و العادات الصحية السليمة– مهارات التعامل و الحفاظ على البيئة – مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات – مهارات اجتماعية سليمة ) كما يتناول هذا المجال أيضا معايير قياس مدى اكتساب المتعلم لجوانب وجدانية ايجابية مثل ( التمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية– الحرص على المشاركة الايجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة – المشاركة في إدارة الصف والمدرسة ).
8- مجال المنهج المدرسي :
و يتناول هذا المجال توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا و المشكلات المعاصرة و تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين و كذلك يتناول هذا المجال وجود خطة للانشطة الصفية و اللاصفية تلبي احتياجات المتعلمين و رغباتهم و متطلباتهم .
9- مجال المناخ التربوي :-
و يتناول هذا المجال معايير توفير بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم و التعلم و وجود طرق للإرشاد النفسي و الأكاديمي للمتعلمين و توفير الرعاية الصحية لهم و كذلك توفير أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة . كما يتناول هذا المجال معايير توافر مناخا داعما للعلاقات الإنسانية المتبادلة القائمة على التعاون و الاحترام بين أعضاء المجتمع المدرسي و مناخا داعما للقيم الأخلاقية و الانتماء وثقافة المواطنة و احترام القانون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الجوده التطوير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين :: إدارة المدرسة :: مجالات الجودة-
انتقل الى: