مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا



مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين

Abu Bakr School
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
     
http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image618.jpg http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image710.jpg http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image714.jpg  http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image617.jpg  http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image615.jpg http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/ouuoo012.jpg http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/ouuoo013.jpg http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image715.jpg http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/ouuoo014.jpg http://i63.servimg.com/u/f63/13/73/86/64/th/image716.jpg
                                                            

شاطر | 
 

 كيفية زراعة الازهار وابصار الزينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ms.karima
تلميذ مجتهد
تلميذ مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: كيفية زراعة الازهار وابصار الزينة   الخميس مايو 14, 2009 2:40 pm

تنقسم النباتات ذات الزهور التي تستغل لغرض الزينة الى قسمين رئسيين وذلك تبعاً لأعضاء تكاثرها إلى :

أولاً :نباتات زهور الزينة .
ثانياً :الابصال المزهرة .
وتشمل مجموعة النباتات التي تتكاثر وتنجح زراعتها عن طريق البذور وتعد البذور طريقة التكاثر الرئيسية في معظم نباتات هذا القسم ولا يمنع ذلك تكاثر بعضها بطريقة خضرية.
تنقسم نباتات زهور الزينة تبعاً لعمرها الى قسمين هما :
1 ـ نباتات الزهور الحولية .
2 ـ نباتات الزهور المعمرة .

1 ـ نباتات الزهور الحولية :
هى نباتات عشبية مزهرة تزرع بذورها فتنبت وتنمو وتزهر وتنضج ثمارها وبذورها خلال موسم نمو واحد وتنتهي حياتها في أقل من سنة .

2 ـ نباتات الزهور المعمرة :
هى نباتات عشبية مزهرة مستديمة تبقى في مكانها عدة سنين تتجدد نمواتها الخضرية كل عام وتحمل عليها الازهار .وهى تشمل عُرفاً نباتات الزهور ثنائية الحول التي تزرع بذورها فتنبت وتنمو معطية نمواً خضرياً خلال السنة الاولى ثم تعطي نموات تكاثرية (أزهار و ثمار وبذور ) في السنة التالية وتموت عقب نضج بذورها
وتنقسم نباتات الزهور الحولية تبعاً لمواسم نموها وتزهيرها الى قسمين :
أ ـالحوليات الشتوية : وهى مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتزهر في الشتاء والربيع وتزرع بذورها في يوليو وأغسطس وسبتمبر .وتُشْتَلُ في سبتمبرو أكتوبر ونوفمبر وتزهر من ديسمبر حتى مايو .

ب ـ الحوليات الصيفية : هى مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتمضي أكبر فترة من عمرها في الصيف حيث تزرع بذورها في المدة من منتصف فبراير الى أبريل وتشتل في أماكنها التي تستقر فيها في شهر مايو وتزهر من يونيو إلى نوفمبر .وتنقسم نباتات الزهور المعمرة بدورها الى معمرات شتوية وهى التى تزهر مع الحوليات الشتوية في الشتاء والربيع (من ديسمبر الى مايو ) ومعمرات صيفية وهى التى تزهر مع الحوليات الصيفية في الصيف والخريف .
ثانياً :الابصال المزهرة :
وتشتمل على مجموعة النباتات المزهرة التى تتكاثر وتنجح زراعتها بطريقة التكاثر الخضري بالأبصال (ويمكن اكثارها عن طريق بذورها عند الرغبة في استنباط أصناف وسلالات حديثة ) .
وقد جرى العرف أن تطلق كلمة الابصالBulbs على الابصال الحقيقية( كما في جنس البصل Allium والامريللس Amaryllis والايرس Iris والليلي Lilium والنرجس Narcissus والمسكاريMuscari والكرينم Crinum)
كما تطلق أيضاً على الكورمات Corms (كما في جنس الجلاديولس Gladiolus والفريزيا Freesiaوالزعفران Crocus والاسيدانثراAcidanthera ) وعلى الريزومات الارضية Rhizomes كما في الكلا Calla وفي بعض أنواع جنس الاكسالس Oxalis والايرسIris )
وعلى الدرنات الساقية أو الجذرية Tubers كما في جنس الانيمون Anemone والبيجونيا Begoniaوالزنبق ( التبروز ) Polianthes والداليا Dahlia والسيكلامن Cyclamen والكليفياCliviaوالكنا Canna وغيرها ) .

ملحوظة : توجد الآن بذور للداليا تباع بالمحلات .
زراعة البذور :
يمكن استخدام الصناديق الخشبية التي تجهز بابعاد 50 ×20 سم وبارتفاع 10 ـ 15 سم ويلزم وجود ثقوب في قاع الصندوق لتصريف المياه الزائدة وبعد التنظيف بالماء وتركها في الشمس لتجف تُملأ بالطمي الناعم بعد نخله بغرابيل دقيقة الثقوب والضغط على الطمي ثم يسوى سطحه وتنثر البذور بطريقة منتظمة وتغطى بطبقة رقيقة من الطمي لا يزيد سمكها عن ضعف سمك البذور وتروى الصناديق بطريقتين :
- إما من اسفل بتغطيسها في الماء لقرب حوافها حتى تتشبع التربة بالماء ـوهذا هو الافضل ـ .
- أوتروى من أعلى وذلك بواسطة رشاش دقيق ( كنكة ري ) .
ثم توضع على أرض مستوية إما تحت الصوب الخشبية أو في أى مكان مظلل . وتوالى بالرى مرتين يومياً في الصباح الباكر ووقت الغروب وعندما تبلغ الشتلات حجماً مناسباً بأن تكوِّن كل منها ورقتين أو أربع ورقات حقيقية (وذلك بعد شهر ونصف أو شهرين من زراعة البذرة ) تبدأ عملية تفريد الشتلات .

الزراعة في الارض المستديمة مباشرة :
تعرَّض التربة بعد عزقها وتقليبها للشمس مدة كافية وتخلى من الحشائش والاعشاب البرية ثم تنثر البذور بعد تسوية التربة وتغطى بطبقة رقيقة من الطمي ثم تروى باحتراس وتوالى بالري من وقت لاخر بحيث لا تجف التربة تماماً
الزراعة في الاصص الصغيرة :

تستخدم أصص صغيرة تملأ بالتربة ثم تضغط التربة وتساوى ثم توضع البذور على عمق مناسب ثم تغطى بطبقة رقيقة من التربة ثم تروى . (توجد بدائل للتربة تباع في المحلات مثل البيت موس ) .
تفريد الشتلات :
تروى الشتلات ( البادرات ) في الصباح الباكر ، وبعد ساعتين تقلع باحتراس شديد في كتل طينية (أو التربة المستخدمة ) باستخدام قطعة من الغاب أو الخشب على شكل قلم ، ويزرع كل نبات على حدة في أصص نمرة 5 أو 8 أو 10 مملؤة بالطمي الناعم وذلك بعمل ثقوب بالاصبع في وسط كل أصيص وتوضع فيها البادرات ويضغط حولها جيداً ثم يسوى سطح الت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abubakrschool.yoo7.com
 
كيفية زراعة الازهار وابصار الزينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين :: المجالات :: الزاراعة-
انتقل الى: